فضل صوم يوم عرفة وماحكم صومه
يوم عرفة

فضل صوم يوم عرفة: مع بدء العشر من ذي الحجة يبحث الكثير عن فضل صيام عرفة لما له من فضل عظيم عند المولى عز وجل فعلى كل مسلم مؤمن بالله وحده أن ينتهز الفرصة هذا العام فموعد يوم عرفة في يوم الجمعة، فهذا اليوم سيكون مبارك عظيم به معجزة إلهية لأن يوم عرفة أعظم أيام الدهر يكفر سنة ماضية وسنة قادمة، والصيام في هذا اليوم مستحب على وجه التأكيد لغير الحاج ليكون الجميع وقوفا على باب الرحمة والمغفرة هذا بحجه وذاك بصومه ولا يستحب صيام هذا اليوم للحاج فالأولي له الفطر لأنه ارفق به آداب الوقوف ومهمات المناسك في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن فضل صيام يوم عرفه وحكمه وأدلة من السنة ودعاء يوم عرفة وماحكم الصوم في هذا اليوم للحاج.

قد يهمك:  عروض نكتار Nectar لـ اليوم الوطني السعودي الـ92

فضل صيام يوم عرفة

من الأيام التي أوردها الرسول صل الله عليه وسلم بالصيام صيام يوم عرفه وهو اليوم التاسع من ذي الحجة وفي فضله جاء الحديث الشريف، كما في صحيح مسلم “صيام يوم عرفة، احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

دعاء يوم عرفة

جاء في حديث النبي صل الله عليه وسلم :(خير الدعاء في يوم عرفة وخير ما قُلت أنا والنبيون من قلبي بالله الا اله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شوية قدير).

قد يهمك:  خطوات تجديد بطاقة مصرف الراجحي عبر التطبيق 1443
دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

أدلة من السنة على فضل صيام عرفة

ورد صوم يوم عرفة في العديد من الأحاديث ويستحب الصوم فيه باتفاق الفقهاء وروي عن أبو قتادة رضى الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال (صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).

فضل صيام يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة

حكم صوم يوم عرفة

أنفقه السفهاء على استحباب صوم يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ألا للحاج لما ثبت عن أبي قتادة رضي الله عنه قال (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار يوم عرفة)، وقوله صوم يوم عرفة يكفر السنة الماضية والباقية، وفي معنى تكفير قال بعض الفقهاء السنة الماضية والمستقبلية أن الله يغفر للصائم ذنوب سنتين وقال آخرون يغفر له ذنوب السنة الماضية ويعصمه عن الذنوب في السنة المستقبلية.

قد يهمك:  خطوات تجديد بطاقة الهوية الوطنية إلكترونيًا عبر منصة أبشر 1444 هجري
صيام يوم عرفة
صيام يوم عرفة
الحكمة من كراهية صوم يوم عرفة للحاج

رأى بعض العلماء أن الحكمة من كراهة صوم يوم عرفة للحاج، أنه يضعفه عن الوقوف والدعاء فكان تركه أفضل، وقيل لأنهم ضيوف الله وزواره، وقال بعض الفقهاء يسن صومه للحاج الذي لم يصل عرفة ليلا لفقد العلة، وبعض الفقهاء كمذهب الحنيفة ذهب إلى استحباب صومه للحاج إذا لم يضعفه عن الوقوف بعرفات، فلو اضعفه كره له الصيام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.